الأربعاء، 6 مارس 2013

العقل العربي وسلطة الذاكرة


عبدالواحد الفقيهي
إذا اعتبرنا أن الثقافة العربية الإسلامية ثقافة نص، وإذا كان هذا النص وحيا نزل في بيئة لم تكن الكتابة والقراءة فيه منتشرتين، ولم تكن فيه النصوص مدونة، أدركنا الأهمية التي سوف يعطيها القرآن لفعل القراءة
، وأدركنا أيضا فعالية الاستراتيجية التي سينهجها الجيل الأول في ترسيخ مهارات الذاكرة. إن القرآن حين ينوه بالقراءة والتعليم بالقلم أو الكتابة، موجها خطابه لنبي أمي في وسط ثقافي لم يعرف مثل هذه الوسائل التعليمية،  فلأنه يعتبر تلك الوسائل ضرورية لتكوين جيل ينهض بمهمة نشر العقيدة وقيادة البشرية (سيد قطب). ولعل مدح القلم كوسيلة إنسانية للمعرفة هو ما يفسر اهتمام النبي بحفظ القرآن مكتوبا. ولكي نفهم العمق التاريخي لهذا الموقف من فعل القراءة نشير إلى أن القرآن، وهو يؤسس لخطاب جديد، كان يخاطب وسطا ثقافيا كانت فيه عادة السماع وقوة الحفظ من طرف المتلقي، وعادة الإلقاء وحسن الفصاحة من طرف المرسل، المعايير الأساسية في تقدير الذكاء. لذلك كانت المهارات المميزة فيما يسمى "بالعصر الجاهلي" هي المهارات اللغوية، متمثلة في مهارات نظم الشعر والقدرة على الخطابة، وذلك اعتبارا إلى أن الحدود الفنية الفاصلة بين الشعر والخطابة لم تكن قائمة في فترة الجاهلية البعيدة عن فترة ظهور الإسلام، مثلما أن الحدود بينهما من حيث الوظيفة الاجتماعية لم تكن قائمة كذلك بالطبع(حسين مروة).ويمكن التدليل على دعوى هيمنة المهارات اللغوية عند العرب في هذه الفترة بعدة معطيات:
.    أولها نفسي، يتمثل في عفوية الكلام وقوة الحفظ. ففي مقارنته بين العرب وغيرهم من الشعوب يؤكد الجاحظ أنه إذا كان اليونان عرفوا بالفلسفة، فإن العرب والفرس اشتهروا بالخطابة، إلا أن الفرق بينهما أن كل كلام للفرس إنما هو عن طول تفكر واجتهاد ودراسة، في حين هو عند العرب بديهة وارتجال، وكأنه إلهام، وليست هناك معاناة ولا مكابدة، وكان خطباؤهم للكلام أوجد، والكلام عليهم أسهل، وهو عليهم أيسر من أن يفتقروا إلى تحفظ، ويحتاجوا إلى تدارس، وليس هم كمن حفظ على غيره، واحتذى على كلام من قبله، فلم يحفظوا إلا ما علق بقلوبهم، والتحم بصدورهم، واتصل بعقولهم، من غير تكلف ولا قصد، ولا تحفظ  ولا طلب(البيان والتبيين).
ثانيها اجتماعي، يتمثل في دور ومكانة الشاعر الخطيب داخل قبيلته. ففي الوسط العربي ما قبل الإسلام كان للشاعر والخطيب امتياز في السُّلَم الاجتماعي، حيث كانا يعتبران زعيمي القبيلة في السلم وبطليها في الحرب. وكانت القبيلة إذا نبغ فيها شاعر، تقيم الأعياد والولائم وتتوافد إليها القبائل لتهنئها بمن سيقودها بأقواله، ويذود عن شرفها، ويخلد مآثرها. لقد كان معيار الذكاء مجسدا في مدى قوة القريحة في نظم الشعر والبراعة في الخطابة.
.ثالثها تاريخي، يتمثل في طريقة مواجهة العرب للدين الجديد؛ وهي المواجهة التي تميزت بقوة الجدال، والقدرة على الخصام، والشدة في المحاورة، كما ورد في وصف القرآن لهم. وقد كان طه حسين صادقا ـ فيما نرى ـ حين استنكر أحكاما تطلق على عرب "الجاهلية"رافعا علامة التعجب ?أفتظن قوما يجادلون في هذه الأشياء جدالا يصفه القرآن بالقوة ويشهد لأصحابه بالمهارة، أفتظن هؤلاء القوم من الجهل والغباوة والغلظة والخشونة بحيث يمثلهم لنا هذا الشعر الذي يضاف إلى الجاهليين?! كلا ! لم يكونوا جهالا ولا أغبياء، ولا غلاظا ولا أصحاب حياة خشنة جافية، وإنما كانوا أصحاب علم وذكاء(في الشعر الجاهلي). ولذلك ?حين تحدى القرآنُ الشعرَ الجاهلي، تحداه من حيث أنه المثال الكامل للبيان والفصاحة?(أدونيس) . هل حافظ العرب على هذه الخاصية بعد مجيء الإسلام? هل حافظوا على هذا النوع من الذكاء?
بعد مجيء الإسلام لم يعد الشعر موضوع افتخار. لم يعد الشاعر هو النابغة الذي يحتفل به، بل أصبح صوته يخفت ودوره يتراجع ليحل محله من يخدم الدين الجديد، أي فئة القراء والحفظة والعلماء الذين سيحتلون مكانة "ورثة الأنبياء"اعتبارا لدورهم الديني. لكن بعد بناء الدعوة لم يجد العرب حرجا من الرجوع إلى "ديدنهم من الشعر" كما يقول ابن خلدون. لذلك لم يتم القطع مع الماضي الشعري، بل تم كبته مؤقتا من طرف "العقل الديني" لينبعث أمام واقع جديد آخر. وهكذا اتسعت "مساحة الذاكرة" لتربط بين الماضي الشعري وحاضره، ولتمد الحاضر الديني بمستقبله، وبالتالي تم توظيف "القريحة الفطرية" التي تميز بها العرب في نظم الشعر في خدمة العقيدة والجماعة والقيم والأخلاق.بهذا الشكل حافظ مهارات اللغة على قوتها بعد مجيء الإسلام.إن الذي تغير هو وظيفة هذه المهارات، فبحكم أن النص الديني نص موجِّه آمر،ستترك "الذاكرة الشعرية " ـ مباشرة مع الجيل الأول ـ مكانها لـ "الذاكرة الدينية" التي ستكون هي المؤشر القوي على هيمنة الذكاء اللغوي في الثقافة العربية الإسلامية.وهيمنة الذاكرة في المجال العربي الإسلامي يكتسي عدة أبعاد، منها أساسا:
الذاكرة كسلطة مرجعية: إن غياب ظاهرة الكتابة كتقليد في المجتمع العربي جعل القرآن في البداية خطابا شفهيا، ثم أصبح فيما بعد، مع الخليفة عثمان، مصحفا أي مدونة نصية رسمية(أركون). وخلال هذه الفترة الفاصلة بين الخطاب الشفاهي والنص المدون، كان يتم حفظ القرآن أساسا عن ظهر قلب من طرف"طبقة القراء" أو تدوينه مباشرة من طرف "كتاب الوحي". لكن السلطة المرجعية في قراءته وكتابته وروايته وتعليمه وإلقائه وجمعه فيما بعد كانت لطبقة القراء الذين كانوا متخصصين قلة.وإذا كانت سلطة وأهمية هؤلاء تدل على المكانة التي كانت تعطى تاريخيا لقوة الذاكرة من أجل التغلب على آفة النسيان خاصة بعد غياب الحُفّاظ الأوائل نتيجة حروب الفتوحات، فقد تم اعتبارهم الرعيل الأول للعلماء، وبالتالي سلفهم المرجعي.
.الذاكرة كعقل تابع: إذا كانت الذاكرة بالتعريف هي ترسيخ لمعارف حدثت في الماضي، أو نشاط معرفي يقوم على الرواية أي على كلام أوجده المجتمع للتصدي لفكرة الغياب، فإن هذه الذاكرة ـ باعتبارها كذلك ـ تبدأ بالرواية وتنتهي فيها، وذلك دون تدخل فكري في تغيير أو إعادة بناء لمضمون الخطاب موضوع الذاكرة، نظرا للطابع المقدس والثابت لهذا الخطاب. لقد كان دور الخطاب المقدس ـ الكلِم ـ هو أن يشد الوعي الديني إليه...فالتغير المجتمعي في الاعتقاد الديني لا ينبغي أن يغير الوعي الديني، بل إن الوعي الديني هو الذي عليه أن يحكم التغير الاجتماعي( أومليل). هاهنا يبدو أن دور العقل ينحصر في فهم النص ـ الأم باعتباره مصدر كل الاستنباطات المحدودة بمنطوقه أو مفهومه؛ ولذلك ?فالعقل تابع وليس بمتبوع، اللهم بالقدر الذي يسمح به اجتهاده المصيب لفهم وتفهيم الوحي?(أركون). والمعارف التي سينتجها هذا العقل لن تكون إلا "معارف ذاكرية" ما دام أن ?إمكانية العودة إلى الماضي، هي بالتحديد، الصفة التي تميز المعارف الذاكرية بمعناها الحصري عن المعارف المجردة الصرف?(فيو).    
.     الذاكرة كتفكير لغوي: إن الذاكرة ـ خاصة في ثقافة شفاهية ـ ليست فقط عودة ذهنية إلى الماضي، بل هي نمط من التفكير، هي مظهر من مظاهر ممارسة الذكاء، فـفي الثقافة الشفاهية لا تكون الكلمات سوى أصوات، ولا يؤدي ذلك إلى التحكم في أنماط التعبير فقط، بل إلى التحكم في العمليات الفكرية أيضا. فالمرء لا يعرف إلا ما يمكن تذكره...ففي الثقافة الشفاهية الأولية، عليك، لكي تحل مشكلةً، الاحتفاظ بالتفكير المعبر عنه لفظيا، واستعادته على نحو فعال، أن تقوم بعملية التفكير نفسها داخل أنماط حافزة للتذكر صيغت بصورة قابلة للتكرار الشفاهي(أونج). ومن هذه الأنماط التعبيرية: الإيقاع والوزن، وتكرار أو تعارض الجمل، تجانس أو سجع الكلمات، والأمثال...إلخ.بهذا المعنى اكتسبت الذاكرة الدينية أهمية معيارية في تلقي العلم الحق لدى الجيل الأول، خاصة الصحابة الذين كانوا يشكلون ـ كما يقول أركون ـ جيلا متميزا وممتازا. فجميعهم مزودون بذاكرة معصومة ومقدرة عقلية وفكرية مثالية تؤهلهم لأن ينقلوا الآيات القرآنية والأحاديث التي تشرحها وتضيئها بكل إخلاص ودقة وأمانة.
إذا كانت هذه الأبعاد من سلطة الذاكرة قد هيمنت بقوة في الجيل الأول، جيل الصحابة، فإنها ستشكل فيما بعد خصائص انطبع بها تفكير العقل العربي الإسلامي بشكل عام، ولو بدرجات متفاوتة. وفي ذلك حديث آخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق