الأحد، 3 مارس 2013

فعل الكتابة



1 ـ حين أطرح السؤال تنفلت الإجابة من كينونة الوعي لترتسم على جغرافية الجسد المنهك بعنف المفاجأة…فيقرأها غيري موشومة في حيرة العين أو تيه الأعضاء، أو معلومة في قارة الصمت أو منزوية بين ثنايا التصريح….
كيف أنوجد
وعنف السؤال يلازمني…ولن أتسلل إلا حين تداهمني لحظة الإحساس المطلق بجسدي الممتد في هذا الفراغ الذي يخترق بصري ـ فأجدني في لحظة الانغلاق على حدود المادة الممتدة….هي لحظة تسمح باختراق مرايا الانفصال لاستحضار انتفاءات الذات وهوامش الاختلاف
2 ـ حين الكتابة تعاش اللذة كممارسة…واختراق البياض بالمداد هو افتضاض…وجاذبية الاسترسال لا تنتهي إلا بالموت…العار لمن انكس قلمه..وجف حبره أو تخيل ذلك…لن يخصب…ينتفي الإنسان أمام شبقيته كما الكاتب إزاء مادته التي امتلكت منذ اللحظة زمام المبادرة….الكتابة نفي. والكتابة التي ترنو مطابقة ذاتها لا تنفلت من كونها شكلا من "العهارة". حتى لا تكون كذلك عليها أن تنفتح على ذاتها….على هامشها المسكوت عنه. عليها أن ترجع إلى "درجة صفرها"…أن تفكك هويتها المسكونة بهاجس الثبات…كل كتابة يجب أن تحمل فوبيا نفيها
3 ـ كتب ـ كبت ـ بكت…للكتابة ثلاثة أزمنة
في زمن/فعل الكتابة:
ـ التركيبة الأولى: كتب ـ كتب الكتاب: خطه ـ صور فيه لفظا بحروف هجائية. كتب عليه كذا: (كتب عليكم الصيام)، (كتب الله على عباده الطاعة).
ـ التركيبة الثانية: كبت ـ كبت غيظه: خزنه وواراه ولم يخرجه ـ شخص مكبوت ( غالبا على المستوى الجنسي) ـ وأيضا: كبت: هزم ـ صرع، أخزى
ـ التركيبة الثالثة: بكت ـ بكته حتى أفحمه: انتصر عليه(ماديا بالسيف ـ أو معنويا بالحجة). بكت تبكيتا: قرع ( تقريعا)، عنف( تعنيفا).
تنطق الكلمات فتشهد لنفسها تدل عليه: الفعل ـ الإلزام ـ القضاء ـ القوة ـ العنف ـ السيطرة ـ الغلبة ـ الانتصار ـ الصراع ـ الخزي ـ الانفجار ـ الضغط ـ التقريع ـ الوخز ـ اللوم…هكذا تصبح الكتابة تعبيرا عن كبت(أو مكبوت) متفجر يروم الفعل والانجاز ـ وتصبح الكتابة بكتا لأنها تهدف إلى إسكات الآخر بالحجة العقلية أو العنف الرمزي. وتغدو الكتابة تبكيتا (أو ملامة) لأنها فقدت مصدرها، وانتفت لحظة التحقيق؛ إنها فعل يبحث عن نفسه
ـ للكتابة زمن وجودي بالقوة تكون فيه سجينة لحظتها الخاصة، لحظة المخاض والمعاناة التي تعيشها الذات في صراع مع امتداداتها الوجودية ورهاناتها الحتمية…إن رغبة الذات في إنجاز فعل الكتابة مسكونة بلذة الستر والانزواء، وبإصرار شبقي بالتعلق بنرجسيتها…زمن الكتابة هذا هو نفسه زمن الذات..كل منهما متماه في الآخر
ـ للكتابة أيضا زمن وجودي بالفعل. فيه تنجز الذات فعلها. تتخلص من ألم المخاض. تدرك أن امامها كينونة أخرى تفجر نفسها بنفسها بواسطة المكتوب…تلتحق بزمن الفعل والتاريخ.
بين الزمنين تنتقل الذات ـ والكتابة معها ـ من لحظة استعباد إلى لحظة تملك وسيطرة، من السلب إلى الفعل. من المكبوت إلى المكتوب، لأنها بدءا ممارسة تتجه نحو آخر يرغب ويحاول نسف استراتيجيتها وتشريح وتفكيك وحدتها وتماسكها. ذلك هو مكمن سلطتها. أن نكتب يعني أن نرغم الآخر على الحضور
ـ في الزمن الثالث يموت الكاتب ما دام يبحث عن خلوده في الكتابة…ينتقل من المكبوت ـ إلى المكتوب ـ إلى المبكوت…ينسحق بين السطور…يتلاشى كلمات…لا يتكلم اللغة بقدر ما أن اللغة هي التي تتكلم من خلاله. اللغة هي التي تنكتب من خلاله. كل كاتب يسعى إلى كتابة ما لم يكتب…وعندما ينجز…يعانق عاشقا دورة العود الأبدي…تلك مأساته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق